التأسيس

تيمنا بذكرى السيرة العلمية للعلامة الجليل محيي تراث الشيعة الشيخ آقا بزرك الطهراني (أعلى الله مقامه) وتتميما لجهوده في إحياء تراث الشيعة جاءت فكرة تأسيس هذه المؤسّسة في مدينة باب علم النبي ووصيه أمير المؤمنين (عليه السلام) وبرعاية صاحب العطف والحنان مولانا صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه) لكي تسير على خطاه وتخدم التراث الشيعة خدمة جليلة. إذ نشأت قناعة تامة لدينا بتأسيس مؤسّسة متخصصة لإحياء التراث الشيعي في مدينة النجف الأشرف حيث مرقده الشريف ومضجعه النوراني، للاستفادة من المتخصصين من طلاب الحوزة العلمية والجامعات وأساتذتها ومن ذوي الخبرة في إحياء التراث وتحقيق المخطوطات. فهي مؤسسة شخصية غير حكومية متخصصة تعنى بتحقيق تراث الشيعة في مختلف العلوم الإسلاميّة سيما علم الحديث والمعارف، اعتمادا على ملاك حوزي في الغالب من طلاب البحث الخارج والسطوح العليا. وانطلقت اعمال المؤسسة في ذكرى وفاة الشيخ آقا بزرك الطهراني عام 2022 لتحقيق تراث علمائنا الابرار وصدر عنها كتابان لغاية عام 2023م.
Screenshot 2023 08 25 161021 modified
سیشیشس modified
93ca5d90 31cf 43ef b272 f67bb704e607 modified

المبتغى والمسعى

يتمثل الهدف الرئيسي من هذه المؤسسة خدمة الباحثين والمحققين والمراكز التراثية من خلال:

-تشكيل أرشيف وخزانة لجميع المخطوطات الشيعية التي تم الحصول عليها ورفعها على الموقع خدمةً للباحثين والمحققين، وقد تم لحد الآن قريب 5 آلاف مخطوطة وتتزايد يوما بعد يوم ان شاء الله.

-كتابة فهرس الكتروني شامل لجميع مؤلفات الإمامية والتعريف بها وتمييز مفقودها عن موجودها ومطبوعها عن مخطوطها. وهذا الفهرس في الحقيقة ليس إلا ما ذكر في كتاب الذريعة مع الاستدراك عليه.

-إبداء اقتراحات لتحقيق المخطوطات التي لم تحقق بعد وبيان أهميتها لكي يعمل المحققين والمراكز التراثية على تحقيقها.

-متابعة المخطوطات التي قيد التحقيق في جميع المراكز التراثية والاخبار عنها.

-متابعة ما صدرحديثا من التراث الشيعي عن جميع المراكز التراثية و الاخبار عنها.

-دعم المحققين والمشاريع التراثية من خلال جمع التبرعات لتحقيق المخطوطات.

-المساهمة في إحياء المخطوطات ونشرها الكترونيا وورقيا. وتكون أولوياتنا الكتب الحديثية وفضائل أهل البيت عليهم السلام ومعارفهم والكتب المؤلفة في إثبات أحقية المذهب وبطلان باقي المذاهب التي لا يهتم بها باقي المراكز التراثية.

-إقامة دورات في فن التحقيق وفهرسة المخطوطات لتأهيل الطلاب لتحقيق المخطوطات.

80467ba592b5e3800cbad0e14ba0f531 modified