book cover3 copy

مخطوطات زهر الرياض وزلال الحياض (ثلاث نسخ)

نستعرض اليوم عدد من مخطوطات (زهر الرياض وزلال الحياض) مع تعريف موجز بموضوع المخطوط، والتطرق إلى ما ذكره العلماء عن مذهب المؤلف ونختم باستعراض اماكن النسخ ومواصفات ما هو متوفر منها على الإنترنت.

قال السيد أحمد الأشكوري في تعريف المخطوط:

ترجم لجماعة من العلماء والشخصيات والخلفاء والملوك على ترتيب الحروف للأسماء، وهو مأخوذ من كتاب «وفيات الأعيان» لابن خلكان مع إضافة كثير من الأحداث التاريخية والقصائد الشعرية والفوائد الأدبية، بدأ به في حديقة «نشير» من نواحي المدينة المنورة سنة 985 واتمه في أحمد نكر من الهند، سنة 992، وهو أربع مجلدات. أوله الحمد لله مالك الملك ومجري الفلك تعز من تشاء بالتعلق بسفن النجاة وتزيح من تشاء بالخلود عن مهاوي الهلكات.

التراث العربي المخطوط، ج6، ص334-335

وقد وقع الكلام في مذهبه وهل هو من الإمامية ام من المخالفين، فقد ذكر العلامة المجلسي كتابه في القسم الثاني ضمن كتب المخالفين مع أحتماله كونه من الإمامية، حيث قال:

وكتاب زهر الرياض وزلال الحياض تأليف السيد الفاضل الحسن بن علي بن شدقم الحسيني المدني، والظاهر أنه كان من الامامية، وهو تاريخ حسن مشتمل على أخبار كثيرة.

بحار الأنوار، ج1، ص25

ونقل كلام المجلسي السابق تلميذه العلامة عبدالله الأفندي وعلق عليه بقوله:

بل هو إمامي قطعاً، ويدلّ عليه تصريح الشيخ المعاصر في أمل الآمل، وكان‌من المعاصرين لوالد الشيخ البهائي، بل من تلامذته وتلامذة معاصريه من علماء العامّة، وكان يسكن حيدرآباد، وقد ألّف فيها كتاب الجواهر النظامية من كتاب خير البرية لنظام شاه سلطان حيدرآباد، وهو موجود الآن عندنا مع رسالة أخرى له أيضاً، وهو صريح في التشيّع، على أنّ بعض عبارات تاريخه من الألفاظ المشتملة على الصلاة والسلام على آله، والدعاء لتوفيق مجاورتهم حيّاً وميتاً، وأمثال ذلك أيضاً، ظاهر في التشيّع .
وأمّا حديث طلب الرضوان على الخلفاء الثلاثة وأمثالهم، فهو من باب التقية الشايعة في المدينة، وقد فعل مثله جماعة من علمائنا، فالأمر هيّن. وإن أردت تحقيق المقام، فارجع إلى كتابنا رياض العلماء في ترجمة هذا السيّد قدّس سرّه. الأفندي

الفوائد الطريفة، ص291، في الهامش.

وقد أستدل العلامة الأفندي على تشيعه بما ذكره في ترجمته من إجازة علماء الأمامية له، وثنائهم عليه، وما وجده من تملكه على بعض نسخ كتب الإمامية
أنظر ترجمته في (رياض العلماء وحياض الفضلاء)، ج1، ص236

ولا بأس ان نختم هذا المبحث بكلام شيخ المفهرسين، قال (رحمه الله) في الذريعة:

زهر الرياض وزلال الحياض: في التواريخ والسير واخبار الخلفاء والأئمة وما يتعلق بالمدينة . للسيد أبي المكارم بدر الدين الحسن بن علي بن شدقم الحسيني المجاز من الشيخ نعمة الله بن أحمد بن محمد ابن علي بن خاتون والشيخ حسين بن عبد الصمد في 983 وعن صاحب المدارك في 987 وقد كان حيا في حدود 996 فقد ملك في التاريخ ” معالم العلماء ” لابن شهرآشوب كما رآه صاحب الرياض وبقى إلى ما بعد الألف كما يظهر من ترجمته في السلافة الموضوع لترجمة أهل المائة الحادية عشر . والمجلسي وان عده في كتب المخالفين الا أنه قال : الظاهر أنه كان المؤلف من الامامية ، وجزم به صاحب الرياض وأقام شواهد في الرياض على أنه امامي وقال إنه من مشاهير تصانيفه ، وهو في مجلدات رأيت بعضها وهو من أحسن الكتب وأنفسها كثير الفوائد ، وذكر صورة إجازة الشيخ نعمة الله له مع ذكر تمام نسبه في الإجازة وهو أبو المكارم بدر الدين حسن ابن نور الدين علي بن الحسن بن علي بن السيد المكرم شدقم بن السيد الآمن ضامن بن شمس الدين محمد بن عرمة . ومر في ” تحفة الأزهار ” والف كتابه في 992 كما في ترجمة جعفر الحجة بنقل تحفة الأزهار عنه . وترجمه السيد علي خان في ” السلافة ” وأثنى عليه ثناء بليغا . أوله [ الحمد لله مالك الملك ومجري الفلك تعز من تشاء بالتعلق بسفن النجاة وتزح من تشاء بالخلود عن مهاوي الهلكات . . . ] والمجلد الثالث من ترجمة امام أهل السنة مالك إلى ترجمة مهيار بن مرزويه الشاعر . رأيته في كتب مدرسة ( الفاضلية ) أول هذا الجزء [ الحمد لله على جزيل نواله . . . ] بخط نور الدين ابن احمد الوفائي الأزهري في 1051 . ونسخة في مكتبة جامعة طهران كما في فهرسها ( 3 : 1922 )

الذريعة، ج12، ص70

أقول: وحسب استقرائي الناقص فقد ذكرت للكتاب (8) نسخ في فهرس فنخا، وهي كالتالي:

نسخة مكتبة السيد المرعشي، برقم: (1520)
نسخة مكتبة الرضوية، برقم: (24581)
نسخة مكتبة الرضوية، برقم: (24471)
نسخة مكتبة مجلس الشورى، برقم: (18057)
نسخة مكتبة الرضوية، برقم: (4242)
نسخة مكتبة السيد المرعشي، برقم: (253)
نسخة مكتبة السيد المرعشي، برقم: (5055)
نسخة مكتبة جامعة طهران، برقم: (170/2)
ولتفاصيل أكثر عن هذه النسخ، ينظر فهرس فنخا، ج17، ص744-745.

وقد ذكر السيد محمد حسين الجلالي نسخة اخرى، وهي نسخة مكتبة المتحف البريطاني، وإليك نص عبارته:

زهر الرياض وزلال الحياض والجزء الثالث منه في حرف الميم وينتهي بترجمة مالك بن أنس الأصبحي نسخة منه مؤرخة سنة 995 بخط يحيى بن شمس بن أحمد بن حسن البحراني البلادي ، في مكتبة المتحف البريطاني بلندن برقم ADD-7349 صوّرتها

فهرس التراث، ج1، ص818

وقد عثرت على مصورة لنسخة اخرى، وهي نسخة المكتبة الوطنية الهندية، وبهذا يكون المجموع (10) نسخ مخطوطة، والمتوفر منها على الإنترنت هو (3) نسخ، نستعرض تفاصيلها تاليًا:


(أضغط على صورة المخطوطة في الأسفل لتصفحها او تحميلها)

زهر الرياض وزلال الحياض (النسخة الأولى)
زهر الرياض وزلال الحياض (النسخة الثانية)
زهر الرياض وزلال الحياض (النسخة الثالثة)


تفاصيل النسخة رقم (1)

  • مكان النسخة: المكتبة الوطنية الهندية – الهند
  • رقم النسخة: (269)
  • أسم الناسخ:
  • تاريخ النسخ:
  • هل النسخة تامة؟: الجزء الأول فقط.
  • ملاحظات:

تفاصيل النسخة رقم (2)

  • مكان النسخة: مكتبة المتحف البريطاني – بريطانيا
  • رقم النسخة: (ADD-7349)
  • أسم الناسخ: يحيى بن شمس بن أحمد بن شمس البحراني البلادي
  • تاريخ النسخ: (995 هـ)
  • هل النسخة تامة؟: الجزء الثالث فقط.
  • ملاحظات:

تفاصيل النسخة رقم (3)

  • مكان النسخة: مكتبة مجلس الشورى الإسلامي – إيران
  • رقم النسخة: (18057)
  • أسم الناسخ:
  • تاريخ النسخ:
  • هل النسخة تامة؟: الجزء الأول فقط، ناقصة الأول والآخر.
  • ملاحظات: المخطوط يتكون من كتابين أولهم زهر الرياض.

قد يهمك أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *