00212

من هو أبي محمد جعفر بن أحمد بن علي القمي ؟


لم اجد له ترجمة فهل هو مجهول الحال ؟
وكذلك شيوخه أغلبهم لم اعرفهم واسمائهم مبهمه فهل لي بترجمة لهم
مؤلفاته:
1- كتاب (جامع الأحاديث)، 2- كتاب (العروس)، 3- كتاب (الغايات)، 4- كتاب (المسلسلات)، 5- كتاب (الاعمال المانعة من النار)، 6- كتاب (نوادر الاثر في علي خير البشر)
جامع الأحاديث والمسلسلات وا نوادر الاثر مسندة
اما باقي كتب مراسيل، فما درجه اعتبار مؤلفاته واصله إلينا ؟


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ الفقيه أبو محمد جعفر بن احمد القمي الرازي من أعلام الامامية في القرن الرابع

تجد ترجمته في مقدمة تحقيق كتاب (جامع الاحاديث ويليه العروس…) طبعة مجمع البحوث العلمية في العتبة الرضوية ويمكنك تحميل الكتاب عبر الضغط (هنا)
فقد ذكر المحقق أقوال العلماء فيه وأحصى قرابة 70 شيخا من مشايخه.

وبالجملة إنّه من أعلام الإمامية في القرن الرابع ولكونه معروفا لم يتعرضوا القدماء لتوثيقه لاستغناءه عنه، ولكن ترجمه المتأخرون، ويكفي في الاعتماد على مروياته كونه من مشايخ الشيخ الصدوق وقد وصفه الصدوق في أول تفسير الإمام العسكري عليه السلام بـ(الفقيه) ويروي الصدوق عنه مترضيا عنه، وصرح بوثاقته في رجال ابن داود، وأكثر النقل عنه ابن طاووس في مصنفاته ووصفه بالفقيه وانه عظيم الشأن من الأعيان..، وقال العلامة الوحيد البهبهاني الظاهر انه من مشايخ الاجازة على ما قيل.. وينظر للتفصيل إلى مقدمة الكتاب المذكور.

وأما بالنسبة إلى مصنفاته فبعد صحة انتسابها له فكلها معتبر، فقد اعتمد عليها ابن طاووس و العلامة المجلسي والشيخ النوري وغيرهم من الاعاظم.. ونقلوا عنها في مصنفاتهم.
كما أنه في بعض مؤلفاته ذكر الروايات بحذف الأسانيد اختصارا وهي مروية في باقي المصادر بأسانيد وتم الإرجاع إلى تلك المصادر في هامش التحقيق المذكور.

وفقكم الله لمراضيه

قد يهمك أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *